جهة انواكشوط تنظم دورة تكوينية في مجال تصميم وخياطة الملابس الرجالية لصالح 40 امرأة

أطلقت جهة نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء دورة تكوينية لصالح 40 امرأة في مجال التصنيع وخياطة الملابس الرجالية.
وقد حضر فعاليات انطلاق الدورة التكوينية وزير الثقافة والصناعة التقليدية، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، ووالي ولاية نواكشوط الغربية.
وقالت رئيسة جهة نواكشوط الحضرية، فاطمة بنت عبد المالك، إن المستفيدات من هذه الدورة سيتم تكوينهن على تقنيات تصميم وخياطة الملابس الرجالية، وذلك بالتعاون مع الجمعية الموريتانية لترقية الصناعة التقليدية والحرف.
وأكدت بنت عبد المالك، أن اختيار المستفيدات من التكوين ليس اعتباطيا، بل يشكل ترجمة لسياسية جهة نواكشوط التي تضع ترقية المرأة في قلب اهتماماتها.
وأضافت بنت عبد المالك، أن اختيار موضوع التكوين ليس مجرد صدفة، بل ينبع من قناعة راسخة بأهلية المرأة وقدرتها على ممارسة جميع الأنشطة التي لا تدخل ضمن مجال عملها المعهود.
وأكدت الرئيسة، أن جهة نواكشوط ستظل حاضنة وداعمة لكل المبادرات القيمة التي من شأنها أن تساعد في تحقيق تنمية اجتماعية متوازنة وعادلة، وهو ما لن يتحقق دون النهوض بالمرأة، ودمجها في الحياة النشطة.
وعبرت الرئيسة عن شكرها لقطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، وقطاع الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان على ما يبذلانه من جهود جبارة في هذا المجال.
من جهة أخرى عبرت رئيسة الجمعية الموريتانية لترقية الصناعة التقليدية، السيدة آمنة محمد ديون عن تثمينها للجهود الجبارة التي يبذلها قطاع الثقافة والصناعة التقليدية من جهة وجهة من نواكشوط من جهة أخرى سبيلا إلى تحقيق حطة الحكومة في مجال ترقية الصناعة التقليدية والحرف.

وأعلنت منت ديون عن مشروع لبناء مصنع للأحذية يضمن 1300 فرصة عمل، كما تم افتتاح الورشة النسائية الكبرى لخياطة وتصميم الملابس الرجالية وتطويرها.
بدورها المتحدثة باسم المستفيدات من التكوين، فاطمة بنت محمد، ثمنت العناية التي توليها جهة نواكشوط للمرأة ودمجها في الأنشطة المختلفة.
واعتبرت بنت محمد، أن التكوين سيساهم في امتصاص البطالة، و اقتحام المرأة لميدان ظل حتى وقت قريب حكرا على الرجال.
وعلى هامش الدورة تم تنظيم معرض للنصاعة التقليدية والحرف في ساحة المركزي الثقافي لمدينة نواكشوط، كما تم تنظيم ندوة تحت عنوان “دور الصناعة التقليدية والحرف في النمو الاقتصادي المحلي”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى