أطر مفصولين من شركة “شنقيتل” للاتصالات ينظمون وقفة احتجاجية أمام الشركة (صور)

نظم عدد من الأطر المفصولين من شركة “شنقيتل” للاتصالات وقفة احتجاجية أمام الشركة، طالبوا فيها رئيس الجمهورية بالتدخل لرفع الظلم عن الأطر الموريتانيين المفصولين “تعسفيا” من طرف الشركة.

وأعتبروا أن الشركة تخالف توجيها رئيس الجمهورية المتعلقة بالشغل، وانها تخرق القوانين المنظمة للشغل.

وكانت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية (CNTM) قد عبرت عن رفضها لقرار شركة شنقيتل للاتصالات تسريح بعض عمالها، واعتبرته فصلا تعسفيا.

 واعتبرت في بيان لها أن المسوغات التي قدمت الشركة تسويغا للفصل والمتمثلة في صعوبات اقتصادية “غير مقنعة ولا ناهضة“.

 

نص البيان:

تابعنا في الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية (CNTM) ما قامت به شركة شنقيتل للاتصالات من فصل تعسفي لمجموعة من العمال!! وهم عمال تربطهم عقود عمل دائمة مع الشركة.
وقد كانت المسوغات التي قدمت الشركة تسويغا للفصل المتمثلة في صعوبات اقتصادية غير مقنعة ولا ناهضة.
وبهذه المناسبة فإننا نؤكد على ما يلي:
١مخالفة هذا الفصل لمقتضيات المادة 56 من مدونة الشغل  حيث يعتبر المفصولون من أقدم العمال وأكثرهم كفاءة، فمن بينهم رؤساء مصالح وقطاعات ومهندسون.
٢ان الشركة امتنعت من إطلاع المناديب على حقيقة الوضعية الاقتصادية للشركة رغم طلبهم وضعهم في الصورة.
٣أن قطاع الاتصالات في بلادنا ليس من اكثر القطاعات تضررا من الجائحة، وهكذا لم تعرف شركات الاتصالات الوطنية إجراء مماثلا كالذي قامت به شركة شنقيتل وهو ما يعني ان التذرع بالوضع الاقتصادي العام غير مقنع بالمرة.
٤أن شركة شنقيتل تصرف الآن على متدربين فكيف تسرح الأطر المذكورين،.
هذا فضلا عن المبالغ الكبيرة التي تنفق على الإعلام.
٥ان التقارير المنشورة عن شنقيتل من طرف الشركة الأم سواداتل  حتى آخر تقرير منشور2021  تفيد بأن شركة شنقيتل للاتصالات تسجل أرباحا معتبرة.
بناء على ما تقدم فإننا في الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية  (CNTM)نرفض ما قامت به الشركة من فصل للعمال ونعتبره فصلا تعسفيا، ونتعهد بالوقوف ضده بكل الطرق القانونية وندعو السلطات إلى حماية القانون الموريتاني ومصالح العمال المظلومين، كما نهيب  بالراي العام الوطني عامة والنقابي خاصة أن يقف معنا ضد هذا التعسف الكبير الذي يتضرر منه أكثر من 20 إطارا من خيرة كفاءات القطاع.
بتاريح :05/01/2022

الأمين العام
التوزيع:
وزارة الوظيفة العمومية والعمل
المكتب الدول للشغل
الكونفدرالية النقابية الدولي
الكونفدرالية النقابية الإفريقية
الاتحاد العربي للنقابات

 

زر الذهاب إلى الأعلى