السنغال: مجموعة إماراتية تنفذ ميناء تناهز استثماراته 3000 مليار افرنك إفريقي

وضع الرئيس السنغالي ماكي صال أمس حجر الأساس لإقامة ميناء “ندايان” متعدد الوظائف غربي البلاد، ينتظر أن يغطي مساحة 1200 هكتار على مرحلتين، باستثمارات نهائية تبلغ حوالي 3000 مليار فرنك إفريقي.

 

ويغطي الجزء الأول من المشروع، الذي ينفذ بتمويل من مجموعة “موانئ دبي” الإماراتية والسنغال، حوالي 300 هكتار، باستثمارات تبلغ 448 مليار فرك إفريقي، أي نحو مليار دولار.

 

وسيشمل هذا الجزء بناء رصيف ومحطة للحاويات على مساحة 300 هكتار، وقناة بحرية بطول 5 كيلومترات وبعمق إنشائي 18 مترا لاستيعاب السفن الكبيرة.

 

وقال الرئيس ماكي صال خلال حفل وضع حجر الأساس، إن بلاده بهذا الميناء “ستتصدى لعدة تحديات، أحدها تخفيف الازدحام عن ميناء دكار ومحيطه، فضلا عن إعطاء دفعة لنقل البضائع في المنطقة”.

 

وأوضح ماكي صال أن السنغال “ستساهم في الشركة المسؤولة عن إدارة محطة الحاويات بالميناء بحصة 40% وموانئ دبي العالمية بحصة 60%”.

 

وتشير معطيات رسمية، إلى أن ميناء داكار يستحوذ على “95% من تجارة السنغال، و80% من الهيدروكربونات و65% من إجمالي نقل البضائع لمالي المجاورة”، فيما ينتظر أن يساعد ميناء “ندايان” المستقبلي “في تطوير الخدمات اللوجستية والشحن البحري” في البلاد.

 

وكانت السنغال وقعت في 23 دجنبر 2020، اتفاقية مع شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية العاملة في البلاد منذ 2008، تمهيدا لبناء الميناء الجديد.

المصدر:ألأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى