ولد أجاي يوجه رسالة وداع وشكر لعمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم

رسالة وداع وشكر وامتنان إلي الإخوة الأعزة في الشركة الوطنية للصناعة والمناجم

سنة وستة أشهر مرت منذ أن شرفني صاحب الفخامة محمد ولد الشيخ الغزواني بثقته وبالإنتساب لكم والإنصمام لفريقكم . كانت هذه الفترة، بالرغم من قصرها، فارقة في حياتي المهنية.

إخوتي أخواتي، هكذا هي الحياة. لكل مشوار، طال أو قصر نهاية وفي غالب الأحيان نصل النهاية دون أن يكون ذلك مخططا.

أتوجه إليكم في كل مواقع الشركة وورشاتها من لمهودة الي لبير بأصدق وأخلص وأطيب آيات الشكر والإمتنان علي ما أحطتموني به من عناية وتفهم ودعم وثقة طيلة الفترة التي قضيتها بينكم.

سنة وستة أشهر كانت حافلة بالعمل والتضحية من أجل هدف واحد حددناه جميعا وهو النهوض السريع بالشركة، رغم الصعاب، لمصلحة البلد ولمصلحة العمال ولمصلحة الساكنة المحلية.

أغادركم اليوم وبحجم أسفي لفراقكم والخروج من فريقكم، فإني فخور حد الزهو بالتجربة التي جمعتنا والتي كان أساسها الشراكة، والصدق والعدل. تجربة وبالرغم من قصرها انعكست سريعا وبشكل إيجابي في نتائج ملموسة وعلي جميع الأصعدة.

• فحجم انتاج الشركة تطور بشكل ملموسا بعد تراجعه في السنوات الثلاث الأخيرة، علي الرغم من من الآثار السلبية اجائحة كورونا.

• وتكلفة الانتاج (خارج الاجور) أخذت منحني تناقصيا لأول مرة،

• وسيولة الشركة تضاعفت خمس مرات خلال هذه الفترة ومن المتوقع أن تتجاوز أرباح الشركة أكثر من مائتي مليار أوقية سنة ٢٠٢٠ بعدما كسرت حاجز المائة سنة ٢٠١٩ علما أنها كانت تخسر طيلة السنوات الأربع الأخيرة.

• كما أن (وهذا هو الأهم) ثقة العمال في الشركة وفي إدارتها تعززت وبدأ الأمل يعود في ترسيخ تسيير مهني وعقلاني وعادل لموارد البشرية للشركة ورفع المظالم وتحسين ظروف العمال وإعطاء كل ذي حق حقه.

• كما استطعنا في هذه الفترة الوجيزة من إعداد خطة استراتيجية لمضاعفة انتاج الشركة في حدود ٢٠٢٦ وتم تفعيل هذه الخطة عبر عدة مشاريع بعضها كان متعثرا والبعض الآخر عبئت له الموار وهو الآن قيد التنفيذ. وعلي هذا الصعيد :

⁃ انتهت الأعمال وبدأ الإنتاج في منشآت TO14 والمتعطلة منذ ٢٠١٥.

⁃ من المتوقع انتهاء الاعمال في مشروع تعميق الميناء المعدني قبل فاتح اكتوبر المقبل مما سيسمح بنقص تكلفة النقل البحري بحوالي ٣ دولارات لكل طن مصدر.

⁃ تحسين انتاج مصنع القلب ٢ والذي انتقل من ١،٢ مليون طن سنة ٢١٨ الي ١،٩ مليون طن سنة ٢٠٢٠.

⁃ إعلان مناقصات عصرنة مصنع الكلب ١ ، و تأهيل منشآت ارويصة ، وإعادة تأهيل la spirale علي مستوي الكلب ١، ودراسة جدوائيته مشروع تزرقاف.

⁃ انهاء دراسة جدوائيته مشروع افديرك وتعبئة الموارد لتمويله والبدء الفعلي في تنفيذه.

⁃ اعلان مناقصة مشروع عملاق لتعرية مناجم to14 , تازاديت وافديرك لرفع اكثر من ٨٥ مليون متر مكعب من الحجارة.

لم يكن كل ما أنجزناه جميعا ممكنا لولا التوجيهات والمواكبة والدعم والحماية من طرف صاحب الفخامة السيد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني. فتوجيهاته كانت واضحة ومنذ البداية: لابد من وضع اسنيم علي السكة الصحيحة قبل نهاية المأمورية، ضعو العمال في مقدمة أولوياتكم، اعطو الاهتمام الازم للساكنة المحلية.

مرة أخري تحياتي:

⁃ للطاقم الإداري من مديرين ورؤساء قطاعات ورؤساء أقسام ومصالح كل باسمه وجميل وسمه.

⁃ لمناديب العمال واحدا واحدا ومن كل النقابات ومن كل التوجهات ،

⁃ لكل المنافحين عن مصالح العمال من خارج الإطار النقابي فبالرغم من اختلافنا في بعض الطرح إلا أن آراءهم كانت سببا لقرارات كثيرة اتخذتها وكنت اتابعهم بكل اهتمام واحترام.

متأكد وجازم أن مستقبل الشركة سيكون أحسن من حاضرها بعد ووضعها بيد أمينة من خلال تعيين الإداري المدير العام محمد فال ولد التلميدي. عرفته خلال هذه الفترة وأشهد له ولا أزكي علي الله أحدًا أنه من أمثل أطر هذا البلد الذين عرفتهم. تجربته، و مهنيته ، و أخلاقه وصدقه بالنسبة لي ضمانات مطمئنة علي أن عهدا جديد قد بدء.

 

أخوكم وزميلكم المختار ولد اجاي

زر الذهاب إلى الأعلى