موريتانيا تحتضن قمة دول الساحل غدا الثلثاء

من المنتظر أن تحتضن موريتاتيا، قمة G5 التي تناقش قضايا منطقة الساحل مع رؤساء دول آخرين بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث،

ويحضر القمة المنعقدة بنواكشوط قادة دول اتشاد إدريس ديبي إتنو والنيجر ايسوفو محمادو ومالي ابراهيم بوبكر كيتا وبوركينا افاسو روش مارك أكريستيان كابوري، إلى جانب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز والسيد موسي فاكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والويز ميشيكيوابو الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية.
كما سيتدخل عبر الفيديو كونفرانس كل من شارل ميشيل رئيس مجلس الاتحاد الأروبي و أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية وكيسيب كونت رئيس الوزراء الإيطالي وآنتونيو غوتريس الأمين العام للأمم المتحدة.
وتأتي هذه القمة بعد أن تمت المصادقة علي عقدها في أعقاب قمة أبو بفرنسا يناير المنصرم والتى قررت عقد لقاء بين قادة مجموعة دول الخمس وفرنسا لمتابعة القرارات الصادرة أنذاك.
وحسب الوكلة الموريتانية للأنباء فإن جدول أعمال القمة سيبدأ بخطاب افتتاحي لرئيس الجمهورية الرئيس الدوري لمجموعة الخمس فى الساحل، تليه بعد ذلك كلمة للرئيس الفرنسي والرئيس أتشادي ، فرئيس الحكومة الاسبانية، ثم رئيس النيجر.

وسيتدخل عبر الفيديو كونفرانس رئيس المفوضية الأوربية قبل أن تحال الكلمة للرئيس المالي، ثم إلي المستشارة الألمانية عبر الفيديو ليتدخل بعدها مباشرة رئيس بوركينا فاسو، على أن يفتح المجال بعدها لمداخلة رئيس وزراء إيطاليا عبر الفيديو ، ثم رئيس المفوضية الإفريقية ، والأمينة العامة للفرانكوفونية ، قبل أن يتدخل الأمين العام للأمم المتحدة بواسطة الفيديو أيضا.

وبعد استكمال المداخلات والمناقشات ستتم قراءة البيان الختامي من قبل الأمين التنفيذي لمجموعة الخمس فى الساحل وذلك بعد المصادقة عليه علي أن تختتم القمة فى مساء اليوم نفسه بخطاب للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الدورى لمجموعة الخمس فى الساحل قبل أن يتم عقد مؤتمر صحفي ختامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى